ثرثرة في ذكرى الاستقلال!!

قرأت " الطريق الوعر " السيرة الذاتية لرئيس كوريا الجنوبية الأسبق " لي ميونج باك " الموجود الان في السجن، وانتابني الحزن عليه وعلى أنفسنا، فلم يتغن بثورة أو يلعن اليابان أو النظام الشيوعي في الشمال الكوري ، وانما تحدث عن " كوريا الجنوبية " البلد الفقير ، وكيف قدر له مزاحمة الكبار ، وفي ظرفية حرب مستديمة ، وتوترات لم تتوقف طوال ستة عقود .

اقراء المزيد

كامالا هاريس.. ابنة الهندية والجاميكي !!

ذرفت دمعة فرح ل"كامالا هاريس " نائبة الرئيس الأمريكي ال 46 " جون بايدن " . في سريرتي تساءلت : كيف ان أمرأة من جيلي الخمسيني وقد صارت محل اهتمام وإلهام ملايين البشر ؟ . وأضفت وبقسوة : لو ان أُمُّها الهندية "شيامالا كوبان " عالمة سرطان الثدي ، أو والدها ذو الأصل الأفريقي الجاميكي " دونالد هاريس " استاذ الاقتصاد في جامعة ستانفورد لم يهاجران إلى أمريكا مطلع ستينات القرن الفائت ؛ فهل كنا سنرى ابنتهما وقد بلغت مكانة لم تسبقها إليها امرأة .

اقراء المزيد

لا ولاية ولا خلافة ..

لماذا هذا الإصرار الفج والمتزمت بكون الاسلام ليس إلَّا ولاية شيعية أو خلافة سنية ؟ أربعة عشر قرنًا ونصف ومجتمعاتنا غارقة في خضم صراع عبثي عنيف وبلا منتهى بسبب الحُكم وأحقيته وسُبل الهيمنة عليه واستخلاصه لشخص من بني هاشم أو من قريش.. اصدقكم انني وكلما اوغلت في قراءة تاريخنا الاسلامي فلا أعثر على مبرر اخلاقي أو ديني أو انساني يمكنه تفسير وتبرير حالة الصراع التاريخي الطويل بين الطوائف والجماعات الإسلامية حول الحُكم .

اقراء المزيد

ما أشبه الليلة بالبارحة؟!

الحزبية في الشمال كانت شيئًا مُحرَّمًا ، ولذلك كنا نسمع بعد التوحد السياسي عام ١٩٩٠م أصواتًا ساخطة غاضبة معتبرة التعددية الحزبية عدوانًا وبغيًا على الله ودينه وشريعته. فلكم سمعت وقتها دعاة وهم يحرضون أنصارهم وعامة البسطاء قائلين : هنالك فقط حزب الله وحزب الشيطان..

اقراء المزيد