مشكلة توحد أم موحدون؟!

الجنوب نتاج عملية توحد كبيرة ضمت ٢٣ سلطنة وإمارة ومشيخة ، ودولة الإمارات حصيلة لتوحد سبعة مكونات قبلية بدائية -انضمام إمارة رأس الخيمة كان في العام التالي ١٩٧٢م - قدر لها التوافق على وحدة سياسية مطلع ديسمبر من العام ١٩٧١م. وكان مقررًا أن يشمل الكيان الجديد قطر والبحرين باعتبارهما ضمن التسعة الامارات المتصالحة إبان حقبة الحماية البريطانية، وكان يزمع اجتماعها في عقد واحد فور جلاء الإنكليز في نوفمبر من العام ذاته.

اقراء المزيد

الولاية السعودية

كذب من قال أن مليشيا الحوثي لم تستطع أن تحشد لإحياء خرافة وكذبة يوم الولاية، فالصور القادمة من صنعاء ومناطق أخرى بما فيها حريب القراميش، تقول غير ذلك ولولا كارثة السيول التي اجتاحت الكثير من المدن لكان الحشد أكبر..

اقراء المزيد

فليغرسها

روى الإمامُ أحمدُ في مُسنده وصحْحه الألبانيّ وغيرُه عن أنسٍ رضي اللْه عنه عنِ النبيْ صلّىٰ اللّهُ عليه وسَلّم قالَ : (إنْ قامتِ السّاعةُ وفي يَدِ أحدِكم فسيلةٌ، فإنِ استطاعَ ألاّ تَقومَ حتىٓ يَغرِسَها، فليَغرِسْها). هذا الحديثُ الشريفُ الصحيحُ من محاسنِ وإعجازِ التشريعِ ومن بليغِ (جوامعِ الكلمِ) التي أوتيها صلى الله عليه وسلم، والجوامع: ألفاظ قليلة المبنى لكنها جزيلة المعنى. 1) والحديث أصلٌ في الدعوة إلى (الإيجابيًّة)، بما تحمله من معاني التجاوب والتفاعل والإنتاج والفاعلية والعطاء. وفي مقابلها (السلبية) بما تحمله من معاني التقوقع والبلادة والعجز والكسل والانزواء.

اقراء المزيد

الجهاد والاستشهاد الياباني

كانت الثقافة المسيطرة على اليابان قبل الحرب العالمية الثانية ثقافة جهاد واستشهاد. المثل الأعلى الياباني كان محارب الساموراي، المجاهد الياباني الذي يعيش حياته للحرب، وتتجاوز الحرب عنده مبدأ الضرورة (الدفاع عن النفس) لتتحول إلى عقيدة "ذروة سنام الشرف والمجد". وكانت التعاليم المقدسة لليابان هي "البوشيدو" أو "طريق المحارب" التي تؤكد على قيم الموت والطاعة التامة. فالساموراي الحقيقي هو المستعد للموت دون تردد في سبيل "السيد".

اقراء المزيد

د. معين.. المهم

خلال زيارة رئيس الوزراء، دكتور معين عبدالملك، الأخيرة إلى أم الدنيا جمهورية مصر، اقتطع من وقته وجدوله المزحوم جزء مهم وخصص خلاله ساعتين للقاء عدد من الصحفيين والكتاب وشخصيات سياسية وعسكرية، "نحو "18 شخصية"، انتقاهم كنترول معين، مطيع دماج، منو ذا؟ أو قل الحبل السري بين معين و".....".

اقراء المزيد