مستشار رئاسي يكشف عن رفض ترشيحات الرئيس للوزارات السيادية من قبل هذا الطرف

 

اتهم مستشار رئاسي ونائب رئيس مجلس النواب، السعودية برفض الأسماء المقترحة المقدمة من الرئيس هادي لشغل المناصب السيادية في الحكومة المقبلة المتعثر إعلانها منذ أشهر ضمن بنود اتفاق الرياض.

وقال نائب رئيس مجلس النواب عبد العزيز جباري " تم رفض الاسماء المقترحة من قبل السعودية والتي قدمها الرئيس هادي للمناصب السيادية". 

وأضاف في - تغريدة بحسابة على "تويتر - "سيقوم المشرف العام ال جابر (السفير السعودي في اليمن) بعد تسميته لرئيس الحكومة، على اختيار وزراء الحقائب السيادية". 

وتابع "وعلى القوى السياسية تجهيز بيانات التأييد ومباركة هذه القرارات".

 وتجري مفاوضات بين الشرعية وميلشيات الانتقالي منذ أشهر للاتفاق على تشكيلة الحكومة القادمة، والتي تعد احدى مخرجات اتفاق الرياض، حيث من المفترض ان يعلن عن الحكومة مناصفة بين المحافظات الشمالية والجنوبية برئاسة معين عبد الملك.

وفي نهاية يوليو الماضي تم الاتفاق على آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الذي أعلن في 5 نوفمبر 2019 إثر سيطرة الانتقالي على العاصمة المؤقتة عدن، بعد طرد القوات الحكومية، ويقضي الاتفاق أيضا بسحب القوات والأليات العسكرية من المدن ووقف إطلاق النار.

ويضغط المجلس الانتقالي من أجل اعلان تشكيل الحكومة، قبل تنفيذ الانسحاب من المدن، وهو ما ترفضه الشرعية، وبالتزامن مع ذلك تجري مواجهات مستمرة في محافظة أبين وزادت وتيرتها خلال الأيام الماضية.