القنبلة الموقوتة تهدد العالم.. تظاهرة في برلين للضغط على مليشيا الحوثي للسماح بانقاذ سفينة صافر

 

تظاهر ناشطون يمنيوون يوم أمس الجمعة، صبيحة عيد الاضحى المبارك في العاصمه الالمانية بريلين، وذلك للمطالبة بانقاذ سفينة صافر النفطية الراسية في ميناء رأس عيسى بمدينة الحديدة غربي اليمن، والذي يمثل بقائها دون صيانة أو تفريغ خطر وكارثة بيئية ستتسبب بخسائر بئيئة واقتصادية مدمرة.

وفي السياق قالت الناشطة الحقوقية الدكتورة اروى أحمد، في تصريح خاص لـ "المدار برس" إن تسريب النفط المخزون في خزان سفينة صافر القابعة في البحر الاحمر قبالة السواحل اليمنية يشكل كارثة بيئية عظيمة يصعب تخيل نتائج عواقبها.

وأضافت: إن سفينة صافر قنبلة موقوتة تحمل بداخلها ما لا يقل عن مليون ومائة الف برميل نفط خام يهدد رقعة كبيرة من البيئة البحرية في المنطقة وقد يكون هناك عواقب وخيمة تطال خط الملاحة التجاري الممتد من المحيط الهندي الى البحر الابيض المتوسط عابرا مضيق باب المندب وقناة السويس من شانه تدمير اقتصاد عدة دول مجاورة ولن يقتصر ضرروة على البيئة البحرية اليمنية أو الاقتصاد اليمني فحسب.

وقالت اننا ومنذ مدة طويلة ونحن في المانيا نتابع باهتمام وخوف بالغين وضع الخزان العائم لسفينة صافر والذي اصبح في وضع خطير ويحتاج الى صيانة عاجلة وسريعة دون ادنى تأخير.

وأفادت د. اأروى أحمد، بأن اي تساهل او مماطلة أو عرقلة في اجراءات معالجة وضع سفينة صافر سوف يتسبب في كارثة بيئية هي الاكبر على مر التاريخ قد تطال تلوث المياه الدولية وقتل الاحياء البحريه ومنع حركة السفن التجاريه وتلوث المياه الجوفية وتدمير التربة مما يهدد حياة الكثير في اليمن والمدن الساحلية المقابلة

واكدت على ان المليشيات الحوثية تعرقل وتمنع السماح للفرق الهندسية الفنية الدولية عن سرعه تقييم الاعطال واصلاحها في اسرع وقت ممكن قبل حدوث الكارثة .

وأوضحت د. أروى ان المبعوث الدولي مارتن جريفيث، قد قشم في إحاطته التي قدمها للأمم المتحدة، كشف للعالم ما تقوم به مليشيات الحوثي الارهابية من إعاقه للمجهود الدولي لانقاذ اليمن والدول المجاورة من خطر تسريب خزان السفينة او انفجاره كونها تعد قنبلة موقوتة يجب تفاديها قبل فوات الاوان.

وقالت اروى الى أن المشاركين ومن خلال وقفتنا امام السفارة الامريكية ومن امام بوابة برلين التاريخية ومركز السواح في برلين (المانيا)  صباح الامس، صبيحة عيد الاضحى المبارك فضلا عن احياء طقوس أيام العيد مع اسرنا وفي منازلنا توجهنا للساحة مطالبين المجتمع العالم والمجتمع الدولي بالوقوف بكل مسؤولية امام الكارثة التي ان حدثت قد تسبب الموت وابادة التنوع البيئي في واحدة من اهم مناطق العالم حيوية مما يعني التسبب في كارثة انسانية وبيئية واقتصادية قد تفوق كارثة شرنوبل بمراحل بل وحتى وباء كورونا.

وألقى الدكتور السلامي، كلمة أثناء الفعالية  باللغة الألمانية حملت ذات المطالب، كما ألقى المهندس ماجد العواضي كلمة باللغة الانجليزية لايصال مطالبهم لأكبر شريحة من العالم..

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.